Monday, September 1, 2014

الرزق الحلال .. نصائح لتجار الكويت في عشرة تغريدات



العالم في تغير مستمر .. حتى عالم المال والأعمال .. في دول العالم المتقدم اليوم الكل يريد أن يبدأ تجارته بطريقة صحيحة .. مرة لتكون التجارة صديقة للبيئة .. ومرة شفافة تحكي الصدق .. ومرة لتلتزم بمواثيق حقوق الإنسان في معاملتها لموظفيها.. كل ذلك ولا يزال الهدف الأبعد لأي تجارة هو الربح دون أن ينتقص من ذلك شيء..

أما في بلدي الكويت .. وفي بعض القطاعات التجارية خصوصا .. فالتجار يعتقدون أنهم يحسنون صنعا .. وفي الحقيقة أنهم في تجارتهم نحو الإنحدار دون أن يدركوا ذلك! ففي الحقيقة بدات بعض رؤوس الاموال الأجنبية بالدخول للكويت والمنافسة سيما في سوق بيع التجزئة من ملابس وإكترونيات بالإضافة إلى سوق الأغذية والأطعمة وهذا ما ظهر في زيادة حجم الإستثمار الأجنبي في العام السابق بنسبة تقدر بـ13%

لذلك أردت أن أنصح تجار الكويت .. والمستهلك الكويتي.. فهما ضمان نجاح الإقتصاد وخلوه من الفساد..


نصيحتي لتجار الكويت:
  1. نصيحتي لتجار الكويت .. في الحلال فرص .. وفي الحرام فرص.. اختاروا ولد الحلال اللي يجيب لكم الرزق الحلال
  2. تجارنا الأعزاء..  أول درس يتعلم الإنسان في عالم الأعمال أن الفرص لاتأتي بل تصنع ، أذا مدير أعمالك ماقدر يحصل فرصة إلا بالحرام فاعلم أنه فاشل!
  3. الى تجار الكويت.. لي اصدقاء اوروبيين نتناقش معهم حول الرشوة.. فيقولون الرشوة لاتجوز وان صغرت!   منو فينا المسلم الحقيقي؟
  4. إلى تجار الكويت ..صناعة الأرباح بالحلال تحتاج فقط أن تساعد المجتمع ولن يبخل عليك المجتمع في رد الجميل وهذا ما يسمى بـ #المسئولية_المجتمعية
  5. إلى تجار الكويت..يكذب من يقول لك أن قانون المناقصات يلزم بالترسية لأرخص الأسعار فقط وفقط .. هذا الحقيقة ليست كاملة!
  6. إذا أردت أن تكسب المناقصة دون أن تدخل في لعبة تكسير الرؤوس .. فعليك أن توَعّْي المجتمع حول جودة خدماتك وتسعرها بكل شفافية.
  7. إلى تجار الكويت.. ما يصرفه مدير أعمالك على نفسه وعلى الرشاوى يمكنك أن تجعله هبة للمجتمع .. جينها لن تحتاج للرشى لتحقق الأرباح وهذا ما يسمى بالـ#بركة
  8. أعزائي تجار الكويت .. خبرتكم الطويلة ووجودكم القديم في السوق يعطيكم فرصة كبيرة لاستكمال مسيرة الربح..لذا ليس هناك حاجة فعلية لاستخدام الطرق الملتوية!
  9. أعزائي تجار الكويت .. التجارة بهامش ربح معقول ودائم تغنيك عن الربح المنقطع الكثير .. تعلموا من ستيف جوبز!
  10. وأخيرا .. إلى إلى المسئولين في الدولة.. لاتنجر إلى خدعة (اشتر اثنان واحصل على الثالثة مجانا)  .. فليس هنالك ماهو مجاني  (حقيقة) في عالم الأعمال! مساعدات برامج #المسئولية_المجتمعية لها طرق واضحة .. أوضح من الشمس.

No comments:

Post a Comment